أخر الأخبار

السبت، 15 أبريل، 2017

لماذا لا نستحقّ العيش؟!-أحمد الشيخ ماجد


لأن هناك من يأخذ الرشوة، ولأننا لم نتعلّم النظام الذي يتعامل به الأوربيين والخليجيين، ولأننا عشائريين وننتخب الطائفيين، فإننا بالتالي شعب لا يستحقّ الحياة، وهذا الذي يحدث لنا، كلّه من تحت أيدينا! نعم، هذا ما يقوله الكثير من المدوّنين، ومن ركبوا سفينة الوعي، وكتابة الرأي.
يأتي هذا الكلام في إطار التبرير لهذه الحكومة، فما دمنا "مو خوش أوادم"، نحن نستحقّها و"حيل بينه"، وليس للحكومة ما تقدّمه أكثر، فهذا استحقاق، وينبغي أن لا نضغط عليها!
للدولة وظائف أساسيّة تتمحور حول حفظها لوجودها، وسيطرتها على النظام العام، من خلال إتّباع خطوات معيّنة، منها مثلاً؛ القضاء العادل، وتأسيس الجيش لحفظ مصالح الدولة، والأفراد.. وكذلك وظائف خدمية، (وهنا مشكلتنا تقريباً) فهذه الوظائف مسؤوليتها تعليمية وثقافية، وكذلك توفير رعاية صحية، وخدماتية مثل الماء والكهرباء.. الخ، من الأمور التي تحفظ كرامة الإنسان، وتؤمّن مستقبله. والحكومة الناجحة، هي التي تستطيع الموازنة والتوافق بين غايات ومصالح الأفراد، وما يحتاجه الإنسان من حكومته "العدل والمساواة، والإنصاف ومحاربة الفقر، والمرض والجهل، وتوفير الأمن والإستقرار".
وهنا نسأل: هل يمتلك العراقي هذه "الحقوق" التي ذكرناها؟ وهل عاش العراقي بأرضية خصبة، تُؤسّس وعيه السياسي، ليعرف كيف ينتخب، ويحترم النظام، ويدرك من خلاله حقوقه وواجباته؟ حتماً أن الجواب سيكون لا، إضافة إلى أن العراقي يعيش في حربٍ إستمرّت لأربعين عام، رضع فيها البارود مع حليب أُمّه، وسمع الصواريخ وهو يلعب في الأزقّة، ولا حاجة لنا بتوضيح ما تفعله الحرب بالإنسان، وكيف تدمر وعيه، وتنهك منظومته الأخلاقية.
أخلاق الناس تتبع سلوك الحاكم كما يقول "كونفشيوس"، وأن الخلل في حكومتنا التي تعتمد التجهيل، وتعمل على تطاحن الناس طائفياً برصيدها المذهبي المعروف، وبالتالي؛ تركوا التضليل الإعلامي والديني، وثقافة الحروب تقضم بأذهان الناس، وتجعلهم ينتخبون "المالكي" من جهة، ويتفاخرون بـ"خميس الخنجر" من ناحية أخرى!
ببساطة؛ نحن نستحقّ العيش والحياة، وشعبنا يستحقّ أن يكون بمصاف الدول المتقدّمة، لكنه بحاجة لسياسة حقيقية، لا إلى شعوذة يقودها الفاسدين، والطائفيين.. أعطنا استقراراً سياسياً واقتصادياً، سنكون مثل المتعجّبين بهم، وأفضل!

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: لماذا لا نستحقّ العيش؟!-أحمد الشيخ ماجد Description: Rating: 5 Reviewed By: الاعلام العسكري لسرايا السلام
Scroll to Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.