أخر الأخبار

السبت، 15 أبريل، 2017

ضيف الأخيرة -المصوّر كريم العبودي:


أشجّع الشباب الشغوف بالتصوير، لكن بشرط توفّر المهنية والكفاءة

هو كريم كاظم العبودي من مواليد بغداد 1959
 خريج معهد الفنون الجميلة/ السمعية المرئية..
 مصور صحفي محترف، يعمل في وكالة "الاسوشيتدد بريس"
عضو عامل في نقابة الصحفيين العراقيين والعرب وجمعية المصوّرين، واتحاد المصوّرين العرب.
حائز على الجائزة "البولتزير" الفوتوغرافية من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية عام٢٠٠٥-٢٠٠٦
لماذا التصوير يا كريم؟
- التصوير هو حياتي، والكاميرا هي رفيقي الجميل الذي لا أملُّ منه إطلاقاً.
من وجد فيك مشروعاً لمصوّر ليقتادك للأمام؟
- كنت أصوّر في السبعينيات مع أخي الكبير في الباب الشرقي - حديقة الأُمّة -  يوم كان ثمن إلتقاط الصورة ١٠٠ فلس.. شجّعني أنذاك أخي ودفعني للمضي قدماً.
هل تذكر الكاميرا الأولى والصورة الأولى؟
- أول كاميرا ملكتها وعملت بها، كانت (Zenit) روسية الصنع، وكذلك كاميرا (Praktica).
هل درست فنّ التصوير.. وماذا عن الدورات الخاصة بالتصوير؟
- أنا خريج معهد الفنون الجميلة، قسم السمعية والمرئية.. وقد تعلّمت من المصوّرين المحترفين الكثير وطوّرت نفسي من خلال عملي المتواصل في التصوير الصحفي. وكذلك اشتركت في دورات عديدة للتصوير في الجمعية العراقية للتصوير وبعض المنظّمات المختصّة بالتصوير.
هل ترى نفسك مصوّراً ناجحاً أو مميّزاً؟
- اعتبر من خريجين جامعة كولومبيا لحصولي على الجائزة الأولى جائزة "البولتزير" وهي أكبر جائزة لمصوّري الفوتوغراف في العالم... كما أني حائز على جوائز ذهبية وفضية وبرونزية في معارض الجمعية العراقية للتصوير واتحاد المصوّرين العرب جائزتان ذهبية وجائزة فضية وبرونزية ولقب (حاصد الجوائز) في مهرجان كردستان العراق في عام ٢٠٠٩، وحائز على الجائزة الأولى للصورة الصحفية في مسابقة يوم الصحافة العراقي عام ٢٠١٤، وجائزة الصورة الصحفية في مسابقة يوم الصحافة العربي ٢٠١٦.
بات العديد يحمل كاميرا ويدّعي الوصل بها، كيف لنا التمييز بين المصوّر وسواه؟ وما هي مميّزات وعناصر الصورة والمصوّر الناجح برأيك؟
- يجب أن يكون المصور صبوراً وصاحب أخلاق ومهني وفنّان، وعليه أن يهتمّ بتوظيف الصورة الصحفية... أما عن العدد الكبير الذين يحملون الكاميرات من الهواة، نتمنى لهم النجاح والتوفيق.. وأنا من المشجّعين لهم، لكن لابدّ من وجود المهنية والكفاءة.
ماذا عن المسابقات المحلية والدولية التي اشتركت بها؟
- حصلت على جائزة أفضل صورة من ضمن الصور المشتركة في مسابقة (البر والبادية) في الأمارات العربية، وجوائز ذهبية وفضية وبرونزية في معارض الجمعية العراقية للتصوير.
ماذا عن المعارض الشخصية؟
- أقمت خمسة معارض شخصية  في العراق عن الصورة الصحفية والإنسانية والحياة العامة في جامعة بغداد والجامعة المستنصرية وجامع أبو حنيفة ومكتب الشهيد الصدر بغداد والنجف... كما شاركت في معارض القوات الأمنية والحشد الشعبي.
أنت أول ضيف للصفحة الأخيرة في جريدتنا (رسل)، ماذا يعني لك هذا؟
- ممتن جداً لاختياري من قبلكم، وهذا شرف لي يمنحني دافعاً كبيراً من أجل خدمة العراق عبر كاميرتي.. هذا محل شرف لي باعتباركم تمثّلون شريحة مهمّة في البلد.. أشكركم جزيل الشكر وأتمنى لكم التوفيق والنجاح وللجريدة التألّق والاستمرار.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: ضيف الأخيرة -المصوّر كريم العبودي: Description: Rating: 5 Reviewed By: الاعلام العسكري لسرايا السلام
Scroll to Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.