أخر الأخبار

السبت، 15 أبريل، 2017

مفاهيم ومصطلحات


لتكنوقراط والتكنوقراطية
التكنوقراطية (أو التقنقراطية) كلمة أصلها يوناني من كلمتين هما تِكني τέχνη "فني وتقني" وكراتُس κράτος "سلطة وحكم"، وباعتبارها شكلاً من أشكال الحكومة، تعني حرفيا حكومة التقنية ويقال حكومة الكفاءات، وبناء على ذلك فإن الحكومة التكنوقراطية تتشكّل من الطبقة العلمية الفنية المثقّفة، وهي حكومة متخصّصة في الاقتصاد والصناعة والتجارة، غالبا تكون غير حزبية، فهي لا تهتم كثيراً بالفكر الحزبي والحوار السياسي.
التقنقراطية حركة بدأت عام 1932 في الولايات المتحدة، وكان التقنقراطيون يتكوّنون من المهندسين والمعماريين والاقتصاديين المشتغلين بالعلوم، ودعوا إلى قياس الظواهر الاجتماعية ثم استخلاص قوانين يمكن استخدامها للحكم على هذه الظواهر، إلا أن اقتصاديات النظام الاجتماعي هي من التعقيد بحيث لا يمكن أن يفهمها ويسيطر عليها رجال السياسة ويجب أن تخضع إدارة الشؤون الاقتصادية للعلماء والمهندسين، وكانت هذه الدعوة نتيجة طبيعية لتقدم التكنولوجيا.
التكنوقراطية في الصين
بعد تبوّأ "ماو تسي تونغ" في الثورة الصينية عام 1949، كان يحكمها ومعه نحو 26 من القيادات الثورية السياسية والعسكرية. وبعد استتباب الثورة الصينية، جاء عهد "دينج شياو بينج" بدأ هذا في أواخر السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي في إرسال البعثات إلى البلاد الغربية لتعلم الهندسة والاقتصاد وطرق الإدارة الحديثة بغرض التطوير الاقتصادي في البلاد. واعتمد على هؤلاء الذين يسمون "تقنوقراطيون" في حل مشاكل الصينة والتطوّر بها وتشغيل الصينيين، فكان التقنقراطيون خير نخبة يعتمد عليها في حل المشاكل في الصناعة والتطوير العملي والانتقال من مجتمع زراعي بحت إلى مجتمع صناعي. فالمجموعة الحاكمة في الصين هم حاليا من أكثر السياسيين على مستوى العالم النابغون في العلوم الهندسية والاقتصادية والإدارة، وتعليمهم كان بصفة رئيسية في العالم الغربي، ولا يزالون يرسلون البعثات إلى أحسن كليات الاقتصاد والعلوم والهندسة في بريطانيا ,و الولايات المتحدة الأمريكية لاكتساب المعرفة وإدخالها إلى الصين الشعبية.

التكنوقراط:
استخدم مصطلح "التكنوقراط" في الأصل للاشارة إلى تبنّي وتطبيق المنهج العلمي في حل المشاكل الاجتماعية المتعلّقة برفاهية المواطنين من خلال اختيار الأفراد الذين يمتازون بالمهارات التقنية والقيادية التخصّصية والأداء الحسن، من أجل تطبيق هذا المنهج ونجاحه.
وطبقا إلى ما جاء به أنصار هذا المفهوم، فأنه يجب عدم الاعتماد بل إلغاء دور المال الذي يجعل من البلدان والمجتمعات بلداناً مستهلكة تأكل ممَا لا تزرع وتلبس ممَا لا تنسج، بل الاهتمام بالتطوّر المستدام النابع من قاعدة الموارد المتوفّرة، بدلاً من الاهتمام بالربحية النقدية، وذلك لضمان استمرارية تشغيل جميع القطاعات المجتمعية والصناعية إلى أجل غير محدّد، ودون الرجوع إلى الانتخابات الديمقراطية التي يبرز من خلالها أفرادا لا يملكون المعرفة أو المهارة المطلوبة لممارسة التكنوقراطية أو السماح بوصفهم بالتكنوقراطيين، على أقل تقدير.
أيديولوجيا
أو علم الأفكار: وموضوعه دراسة الأفكار والمعاني وخصائصها وقوانينها وعلاقتها بالعلامات التي تعبّر عنها والبحث عن أصولها بوجه خاص كما صوره وابتكره "دستوت دوتراسي" وقد يطلق هذا الاسم على التحليل والمناقشة لأفكار مجرّدة لا تطابق الواقع. والإيديولوجيون هم القائلون بالإيديولوجيا وخاصة في علم السياسة والاقتصاد.

البروتوكول:
اصطلاح يطلق عادة على اتفاقيات تكميليّة ملحقة بمعاهدة، أو على اتفاق قائم بذاته أو على محضر لاجتماع دولي وقد اشتهر.


  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: مفاهيم ومصطلحات Description: Rating: 5 Reviewed By: الاعلام العسكري لسرايا السلام
Scroll to Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.